غزوات الشمبانزي

للمرة الاولى امكن توثيق ان القرود ، ليست فقط تخرج للحرب سعيا الى الاستيلاء على اراضي الجيران وتوسيع رقعة مملكتها ولكن ايضا قادرة على تهديد انواع اخرى من القرود الى درجة الابادة.

الشمبانزي في منطقة Ngogo الواقعة في المحمية الطبيعية كيبالا في اوغندا قامت بمطاردة قرود كولابوس colobus واصطيادهم الى درجة ان عددهم، في المنطقة المعنية، تناقص بنسبة 90%.

البيلوجيين من كندا واوغندا قاموا، على مدى 33 سنة، بتوثيق وجود ثمانية انواع للقرود في المحمية التي تبلغ مساحتها 766 كيلومتر مربع، في الغابات الاستوائية. كان هدفهم متابعة الديناميكية في جميع المجموعات ، ليتمكن المرء في المستقبل من الاستثمار بشكل صحيح لحماية الانواع المهددة.

بين فترة واخرى، على فترات منتظمة، كان يجري تعداد افراد قرود المجموعات المتواجدة على طريق ثابت. عام 1975 كان قرود كولابوس من الانواع الاكثر شيوعا ولكن في عام 2007 اصبحت نادرة الوجود، في حين ان الشمبانزي ازداد تعداده من 55 الى 146 لتصبح مجموعة كبيرة.

من المعروف سابقا ان هذه المجموعة من الشمبانزي تقوم بحملات لفتح مناطق جديدة وضمها الى نفوذها عن طريق قتلها لافراد الشمبانزي من الجماعات الاخرى. اعداد افراد الحملة التي تخرج للجهاد كانت تصل الى 20 قردا تنصب الكمائن لجماعات صغيرة من الشمبانزي وتقضي عليهم وتستولي على منطقتهم. عندما تلتقي الكتيبة بطلائع العدو تتصرف حسب الموقف. إذا كان العدو عددهم كبير فالكتيبة تعود ادراجها. واذا كان العدو اقل منهم بكثير ينقضون عليهم ويقتلونهم.

والعلماء يعلموا منذ فترة طويلة ان بعض جماعات الشمبانزي ، بما فيه من المحمية الطبيعية المذكورة، صيادين ماهرين قادرين على قتل الى حد 21 قرد من قرود كولابوس في عملية مطاردة واحدة. وحسب الخبراء فإن الصيد الذي يمارسه الشمبانزي هو الذي يقف سببا للابادة التي يقف امامها نوع كولابوس، بعد ان جرى التدقيق في الامر ونفي امكانية وجود اسباب اخرى. ولايقف الامر عند القتل من اجل الاراضي وانما تقوم الشمبانزي بأكل لحوم اعدائها للحصول على البروتين.

هذا السلوك العدائي للشمبانزي من اجل الاستيلاء على الاراضي يتشابه الى حد كبير من سلوك الانسان في المراحل المبكرة عند الصراع على الاراضي في المناطق التي تهددت بقلة الموارد، تماما كما نرى حالة القرود الان. يشير الدكتور Richard Wrangham المتخصص في الشمبانزي من جامعة هارفارد، الى ان هذا السلوك يمكن ان يكون موروث عن الاصل المشترك بينهم وبيننا قبل 7 ملايين سنة.

Advertisements
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: